wecare@ah-medicalassistance.com

عنوان:

صندوق بريد: 11745 ، برج السالمية ، دبي ، الإمارات العربية المتحدة

علاج مرض السكري

مرض السكري هو مجموعة من الأمراض الأيضية التي يعاني فيها الشخص من ارتفاع نسبة السكر في الدم ، إما لأن البنكرياس لا ينتج كمية كافية من الأنسولين ، أو لأن الخلايا لا تستجيب للأنسولين الذي يتم إنتاجه.

هناك نوعان إلى حد كبير:

  • النوع الأول ينتج عن فشل الجسم في إنتاج الأنسولين ، بينما
  • ينتج النوع 2 عن مقاومة الأنسولين ، وهي حالة تفشل فيها الخلايا في استخدام الأنسولين بشكل صحيح.

مضاعفات مرض السكري

  • تحدث مضاعفات الأوعية الدموية الكبيرة نتيجة تراكم الدهون داخل جدران الأوعية الدموية (تصلب الشرايين).
  • مرض الشريان التاجي (مرض القلب الإقفاري).
  • أمراض الأوعية الدموية الطرفية (انخفاض أو فقدان تدفق الدم إلى الساقين مما يؤدي إلى تقرحات غير قابلة للشفاء ، غرغرينا في أصابع القدم أو الأطراف) ،
  • السكتة الدماغية (انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ مما يسبب الضرر) ،
  • الضعف الجنسي لدى الرجال.
  • اعتلال الشبكية السكري (تلف شبكية العين والعمى) ،
  • ومن أمثلة ذلك اعتلال الكلية السكري (تلف الكلى والفشل الكلوي)

 

أسباب مرض السكري

تعتمد أسباب مرض السكري على نوع مرض السكري الذي يعاني منه الشخص. بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري هي العمر والعرق.

يسبب مرض السكري من النوع الأول       

النوع الأول هو حالة من أمراض المناعة الذاتية ، وهي حالة يحدث فيها عندما يهاجم الجهاز المناعي نفسه ، الذي يحافظ على الجسم في مأمن من الأمراض ، والذي يدمر خلايا البنكرياس التي تصنع الأنسولين ، والتي تسمى خلايا بيتا. الأشخاص ، الذين لديهم جينات معينة تنتقل من الوالدين ، هم أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الأول والتعرض لمحفز في البيئة ، مثل الفيروس الذي يُعتقد أيضًا أنه يلعب دورًا في الإصابة بمرض السكري.

يسبب مرض السكري من النوع 2

يصنع البنكرياس هرمونًا يسمى الأنسولين. يساعد الأنسولين خلاياك على تحويل الجلوكوز من الطعام الذي تتناوله إلى طاقة. يقوم الأنسولين بنقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى الخلايا في جميع أنحاء الجسم. مقاومة الأنسولين هي حالة لا يزال فيها الأنسولين ينتج ولكنه غير قادر على استخدامه بشكل صحيح ، وغالبًا ما تظهر هذه الحالة في الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن أو الأشخاص الذين يعيشون نمط حياة غير صحي. الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن ، وقلة النشاط البدني ، والنظام الغذائي غير الصحي ، والتدخين ، وارتفاع ضغط الدم ، وتاريخ الإصابة بسكري الحمل ، وارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم أثناء الصيام معرضون لمخاطر أكبر. تاريخ العائلة ، الأفراد المصابون بالنوع الثاني من داء السكري لديهم خطر أكبر للإصابة بمرض السكري من النوع 2. مع زيادة العمر ، يزداد خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

 

أعراض مرض السكري

هناك علامات وأعراض تحذيرية من مرض السكري تشترك فيها كل من النساء والرجال ، على سبيل المثال:

  • دائما الشعور بالجوع
  • كثرة التبول
  • فقدان الوزن أو زيادته
  • التعب والغثيان
  • رؤية مشوشة
  • الجروح بطيئة الشفاء
  • التهابات الجلد
  • اغمق لون الجلد في مناطق التجاعيد بالجسم
  • رائحة النفس التي هي رائحة الفواكه أو الحلو أو رائحة الأسيتون
  • وخز أو تنميل في اليدين أو القدمين

 

علاج مرض السكري

الآن اكتشف الجراحون علاجًا لمرض السكري. لقد وجد أن بعض الهرمونات المسؤولة عن مستويات السكر في الدم يمكن التلاعب بها بمساعدة الجراحة. وبالتالي ، إذا أجرينا جراحة استقلابية للمعدة وأعدنا ترتيب الأمعاء الدقيقة ، فإن هذا يؤدي إلى تغيرات في العديد من هرمونات الأمعاء التي تتحكم في إفراز الأنسولين وعمله. يتم علاجه نتيجة لعدة عوامل ، بعضها هو زيادة الإنكريتين ، وانخفاض مضادات الإنكريتين ، وانخفاض هرمون الجريلين ، وزيادة عمل اللبتين ، وإفراغ المعدة بسرعة ، وتقليل السعرات الحرارية وفقدان الوزن.

تكميم المعدة هي جراحة استقلابية تؤدي إلى تقييد السعرات الحرارية وفقدان الوزن. فقدان الوزن له تأثير إيجابي على الحفاظ على مستويات الجلوكوز الطبيعية في الدم. يزيد فقدان الوزن من عمل الأنسولين ويقلل من تلف خلايا بيتا في البنكرياس. إذا تم إجراء الجراحة لمرضى السكري ذوي الوزن الطبيعي ، فإن فقدان الوزن ليس كثيرًا أو لن يكون هناك. وهكذا يصبح هؤلاء المرضى خاليين من مرض السكري.

شرح تخطيطي لعملية تكميم المعدة بالمنظار مع توسط الاثني عشر لعلاج مرض السكري

إنها الجراحة الأيضية الأكثر فعالية. في هذا النوع من الجراحة ، تتم إزالة ما يصل إلى 80 بالمائة من الجانب الأيسر من المعدة ويتم فصل الجزء الأول من الاثني عشر باستخدام دباسة قاطعة خطية. يتم عزل جزء كبير من الدقاق عن طريق تقسيم الدقاق القريب من تقاطع الأمعاء الصغيرة والكبيرة. تتم استعادة استمرارية الأمعاء من خلال الانضمام إلى الأطراف المتبقية من الدقاق وتغلق جميع الفجوات المساريقية. في هذه العملية ، يتم تقليل هرمون جريلين - الهرمون المسؤول عن إنتاج الجوع ، حيث يتم إزالة قاع المعدة.

تكميم المعدة بالمنظار مع المجازة الاثني عشرية الصائمية (SG - DJB):

إنه في الواقع مزيج من تكميم المعدة مع تحويل مسار المعدة. في هذا النوع من الجراحة ، تتم إزالة ما يصل إلى 80 بالمائة من الجانب الأيسر من المعدة ويتم فصل الجزء الأول من الاثني عشر باستخدام دباسة قاطعة خطية. ينقسم الصائم إلى الانحناء الاثني عشر الصائمي ويتم استعادة استمرارية الأمعاء وإغلاق جميع الفجوات المساريقية. لتصبح مؤهلاً لهذا المريض. يجب أن يكون الشخص مصابًا بداء السكري من النوع 2 المناسب ، وأن يتراوح عمره بين 18 و 65 عامًا ، ويجب أن تكون مدة مرض السكري> 3 سنوات و> 20 عامًا.

 

النتائج

نتيجة لهذه الجراحة في الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ، بسبب ضيق أنبوب المعدة ، يتم تقييد تناول الطعام ، مما يؤدي إلى تقييد السعرات الحرارية وفقدان الوزن. تساهم كل هذه العوامل في علاج مرض السكري في أكثر من 95 بالمائة من مرضى السكري من النوع الثاني.

في أكثر من 65% من المرضى ، يصبح HbA1C <6% وفي 30% من المرضى ، يتحقق مستوى HbA1C بين 6 و 7 %. توقف المرضى عن تناول الأنسولين والأقراص. والأهم من ذلك ، أنه يكاد يكون من المؤكد أنك خالٍ من مرض السكري !!!

arArabic

wecare@ah-medicalassistance.com

Address:

P.O Box : 11745, Al Salemiyah Tower, Dubai, UAE

Diabetes Treatment

Diabetes is a group of metabolic diseases in which a person has high blood sugar, either because the pancreas does not produce enough insulin, or because cells do not respond to the insulin that is produced.

There are largely 2 types:

  • Type 1 results from the body’s failure to produce insulin, while
  • Type 2 results from insulin resistance, a condition in which cells fail to use insulin properly.

Complications due to Diabetes

  • Macro-vascular complications occur due to accumulation of fat within the walls of the blood vessels (atherosclerosis).
  • Coronary artery disease (Ischemic heart disease),
  • Peripheral vascular disease (reduced or loss of blood supply to the legs resulting in non-healing ulcers, gangrene of toes or limbs),
  • Stroke (reduced blood supply to the brain causing damage),
  • Erectile dysfunction.
  • Diabetic retinopathy (damage to the retina in eye and blindness),
  • Diabetic nephropathy (damage to the kidney, renal failure) are some examples

 

Causes of Diabetes

Causes of diabetes depend upon the type of diabetes a person have. Some factors that increase the risk for diabetes are age and ethnicity.

Type 1 diabetes causes       

Type 1 is an autoimmune condition, a condition in when the immune system, which normally keeps the body safe against disease, attacks itself instead, that destroys the cells in the pancreas that make insulin, called beta cells. People, who have certain genes passed on from parents, are more likely to develop type 1 diabetes and being exposed to a trigger in the environment, such as virus is also thought to play a part in developing diabetes.

Type 2 diabetes causes

Pancreas makes a hormone called insulin. Insulin helps your cells turn glucose from the food you eat into energy. Insulin transport glucose from your blood stream to cells throughout your body. Insulin resistance is a condition where insulin is still produces but unable to use it properly, this condition is often seen in obese or overweight people or people living unhealthy lifestyle. People who are obese or overweight, less physical activity, unhealthy diet, smoking, high blood pressure, a history of gestational diabetes, and high fasting blood glucose levels are at higher risks. Family history, individuals with a parents and siblings with the type 2 diabetes have higher risk of developing type 2 diabetes. As age increases the risk of developing the type 2 diabetes increases.

 

Symptoms of Diabetes

There are diabetes warning signs and symptoms that both women and men have in common, for example:

  • Always feeling hungry
  • Frequent urination
  • Weight loss or gain
  • Fatigue and Nausea
  • Blurred vision
  • Slow-healing wounds
  • Skin infections
  • Darkening of skin in areas of body creases
  • Breath odour that is fruity, sweet, or an acetone odour
  • Tingling or numbness in the hands or feet

 

The Cure for diabetes

Now the Surgeons have found out a cure for diabetes. It has been found that certain hormones which are responsible for Blood Sugar levels can be manipulated with the help of surgery. Thus, if we do a metabolic surgery of stomach and rearrange small bowel, this leads to changes in several gut hormones that control the release of insulin and its action. It cures as a result of several factors, some of them are increased incretins, reduced anti-incretins, reduced ghrelin, increased action of leptin, rapid emptying of the stomach, calorie restriction and weight loss.

Sleeve Gastrectomy is a metabolic surgery that results in calorie restriction and weight loss. Weight loss has a positive impact on maintaining normal glucose levels in the blood. Weight loss increases insulin action, reduces damage to beta cells in the pancreas. If surgery is performed on normal weight diabetic patients, weight loss is not much or will not be there. Thus these patients become free of diabetes.

Diagrammatic Explanation of laparoscopic sleeve gastrectomy with duodenoileal interposition to treat diabetes

It is the most effective metabolic surgery. In this type of surgery, up to 80 percent of the left side of the stomach is removed and the first part of the duodenum is disconnected using linear cutter stapler. A significant segment of the ileum is isolated by dividing the ileum proximal to the Junction of the small and large bowels. Bowel continuity is restored by joining the remaining ends of the ileum and all the mesenteric gaps are closed. In this operation Ghrelin hormone – the hormone responsible for hunger production is reduced, as the fundus of the stomach is removed.

Laparoscopic sleeve gastrectomy with duodenojejunal bypasses (sg – djb):

It is actually a combination of Sleeve Gastrectomy with a roux – en – y gastric bypass. In this type of surgery, up to 80 percent of the left side of the stomach is removed and the first part of the duodenum is disconnected using linear cutter stapler. The jejunum is divided distal to duodenojejunal flexure and Bowel continuity is restored and all the mesenteric gaps are closed. To become eligible for this patient. The person needs to be suffering from type 2 diabetes that is fit, aged between 18 to 65 years, duration of diabetes should be > 3 years and < 20 years.

 

The Results

As a result of this surgery in obese people, because of the narrow stomach tube, food intake is restricted, which leads to calorie restriction and weight loss. All these factors contribute to the resolution of diabetes in more than95 percent of type 2 diabetic patients.

In more than 65% of patients, HbA1C becomes < 6% and in 30% of patients, HbA1C level between6 and 7 % is achieved. Patients are off insulin and tablets. More importantly, it is almost a certainty that you are Diabetes Free!!!